يحتسب التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أنواع التسويق الإلكتروني الذي يقوم على مبدأ تشجيع المتابعين على زيارة صفحتك والمعرفة على منتجاتك و خدماتك التي تشاء أن تنشر لها، والجدير بالذكر أن 92% من المسوقين في الكرة الارضية ربما أكدوا على أهمية استعمال وسائل السوشيال ميديا في أعمالهم، اليوم سنسلط النور في تلك المقالة على أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق الالكتروني .
أولاً: تعزيز حفظ العلامة التجارية
العلامة التجارية هي شعار لمنتج يستعمله المسوّق لتمييز منتجاته عن المنتجات الأخرى من صاحبة النوع فمجرد أن رأى الزبون تلك العلامة تعرّف على المنتج، ولقد ساعدت وسائل السوشيال ميديا في الاحيان الأخيرة المسوقين في تدعيم تخزين علاماتهم التجارية وتثبيتها في أذهانهم وخاصة إذا حدثّ التسويق لها في أكبر من مدونة اجتماعي.
ثانياً: الوفاء للعلامة التجارية
هنالك دراسات تسويقية تؤكّد أنّ المنتجات التي يوزع لها من خلال منصات السوشيال ميديا تصبح مرغوبة من قبل المتابعين، وغالباً ما يحرصون على استعمالها بالرغم من حضور منتجات بعض منها منافسة ربما تصبح أجمل منها.
ثالثاً: الحصول على عملاء جدد
ترجح الدراسات أنّ هنالك حوالي 2.780 مليار فرد يستعملون التلفونات لتصفح شبكات السوشيال ميديا بشأن الكرة الارضية ذلك الرقم الشاسع درأ المسوقين لاستخدامها كأحد معدات التسويق، ضياع تعدى تداولها الحدود الداخلية وأمكنت عالمية وذلك ما ساعد على نحو مباشر على كسب زبائن جدد من الخارج.
رابعاً: الانتفاع من حسابات المشاهير
تستعمل اكونتات المشاهير على منصات السوشيال ميديا لأغراض تسويقية فهي تشويق المستهلكين على تسوق المنتجات لأن الفرد الشهير يملك الملايين من المتابعين وهو دكان ثقتهم، وفى سبيل هذا يحرص المسوّق على التعاون مع قلة من المشاهير للقيام بترويج إشعار علني بشأن علاماته التجارية.
خامساً: مبالغة أعداد الزائرين لموقعك الالكتروني
النشر للمواقع الالكترونية الخاصة بالمنتجات أو النشاطات شئ في راشد الصعوبة لكن مواقع السوشيال ميديا سهلت تلك العملية، فلقد أكون بإمكانك أن تضع روابط المواقع الخاصة بك على صفحات السوشيال ميديا ليتمكن الضيف من الدخول إلى الموقع والحصول على البيانات التي يحتاجها بجميع سهولة ويسر وبساطة.
سادساً: تكلفة التسويق ضعيفة جداً
تحتسب منصات السوشيال ميديا من أرخص أصناف التسويق، فإنشاء صفحة خاصة بمنتجك مجاني أي لا يكلفك أي مبالغ إضافية كما أن تكلفة تسوق الإعلانات على هذه المواقع زهيدة إذا ما قارنتها بالتكلفة العالية عند وسائل الإشعار العلني التقليدية كالتلفاز أو الإعلانات الطرقية أو الإعلانات في الصحف.
سابعاً: سرعة استجابة خدمة العملاء
أكبر ما يُميّز التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي سرعة الاستجابة عند مصلحة الزبائن، حين ينفذ الرد عل ىالفور على أسئلة واستفسارات الزبائن كما ويحدث إدخار الحلول والبيانات اللازمة لهم، وذلك ما يحس العميل بالرضا فيتشجع لإبتياع المنتج المعلن عنه.