مراحل وخطوات تصميم شعار ناجح
ولكن قبل أن أعرض على تلك الإجراءات ينبغي أن نتعلم في المقام الاول على أصناف الشعارات.
أنواع الشعارات Typs of logoes
شعارات نصية: وهى تستند على كلمة أو أكبر ولا يدخل فى تصميمها أى تصاميم أو أيقونات ، يتطلب ذلك الصنف من الشعارات لإختيار خط فريد ومتواضع يعبر عن التصميم.
شعارات حرفية: تستند سائدًا على الحروف الأولى التى تستهل بها إسم المشروع المعمول له الشعار.
شعارات رسومية : تتضمن على الأيقونات أو الرموز فى تصميمها.
شعارات تتشكل من دمج النصوص والأيقونات.
عقب الإطلاع على أصناف الشعارات نتجه إلى إجراءات تصميم الشعار:
المرحلة الأولى : البحث عن فكرة متميزة للشعار
تحتسب أهم مرحلة فى تصميم الشعار، فمن الضرورى وظائف عصف ذهنى لتنشيط عقلك لتجد فكرة مميزة وفريـدة لإنتاج شعار قوى ، فيجب البدء فى جمع البيانات والقراءة بشأن تخصص الشعار الذى تشاء تصميمه ، وعلى الجانب الآخر تسطيع الإطلاع على الشعارات المتفوقة فى ذات التخصص بجول التعلم من الاشخاص الآخرين وإستلهام الأراء ومو بجول تقليدها.
وإليك قلة من تلك المنابع التى يتاح أن تصبح منبع إلهام (ذلك فضلا على ذلك منابع المصممين التى قدمتها فى مقال ماضي)
موقع Logofaves.com : الذى يسلم معيار معلومات تتضمن على آلاف اللوجوهات من أغلب المواقع والشركات.
موقع On the spot Brand search : يحتوي تجميعة ضخمة من أشهر الشعارات المتباينة فى مجالات الإنترنت ، الإتصالات ، العربات ،....إلخ
موقع underconsideration : هو أيضًا نافع لإلهام المعمول بالأفكار فهو يسلم فرع مخصص لجميع ايش حديث فى سنة التصميم والشعارات.
موقع Logogala : يتضمن ذلك الموقع على تجميعة ضخمة من اللوجوهات الملهمة للمصممين.
موقع Dribble : موقع مشهور يكشف به آلاف المصممين بشأن الكرة الارضية أشهر الرسومات يوميًا.
يفضل البحث فى المواقع السابقة بإستخدام اقوال دلالية باللغة الانجليزية تعبر عن تخصص الشعار.
المرحلة الثانية: إنشاء تصور مبدئى لفكرة الشعار
تسطيع القيام بوضع تصورات بشأن ذلك الشعار ويفضل البدء بتخطيط إسكتشات بإستخدام وثيقة بيضاء وقلم طلقات.
حاول تصميم أكبر من شعار لتقوم ثم بإختيار أجملها.
المرحلة الثالثة: إنتقاء مكونات الشعار
وهذه المرحلة تستند على صنف الشعار الذى قمت بتصميمه ماإذا قد كان يستند على النصوص أو الرموز كما أوضحت فى بادئة المقال ، فلنبدأ فى البحث بالمصادر المتاحة على شبكة الشبكة العنكبوتية العالمية عن السطور والصور والخلفيات التى سيتكون منها التصميم .
إنتقاء الخط Fonts :
من اسباب توفيق الشعار هو إنتقاء خط ملائم لمجال التصميم وينبغي أن يمتاز بالبساطة والإتضاح ويصبح يسر القراءة ،كما يتاح أن تنشئ خط فريد مخصص بك
إختيار الرمز icon :
يتاح إنتقاء أيقونة معبر عن تخصص الشعار بجودة مرموقة ويفضل أن يصبح بصيغة vector لضمان الحفاظ على نبضة ودقة التصميم لدى التعقيد أو التصغير.
المرحلة الرابعة: تطبيق الشغل بإستخدام برامج التصميم
يتاح تصميم الشعار بإستخدام أى سيستم للتصميم ولكن تتنوع دقة الشعار وتميزه بحسب السيستم المستعمل ، فمن أجمل المناهج ل تصميم الشعارات هو سيستم Adobe illustrator وهو ما يستخدمه المصممين المحترفين يليها سيستم الـ photoshop أو البدائل المجانية لهما ولكن إذا كنت لا لديها حنكة كافية بالتعامل مع تلك المناهج فإليك تلك المجموعة من المواقع التى تعاونك على تأسيس شعار:
معدة جوجل Internet Designer: وهى معدة مجانية مبهرة من مؤسسة google ونافعة جدًا خصوصًا لدى تأسيس شعار متحرك.
YouiDraw : يحتسب احتياطي لسيستم Adobe illustrator و CorelDraw على الشبكة العنكبوتية العالمية فهو لا يطلب إلى تأكيد ، لاغير قم بتسجيل الدخول لذلك الموقع بعد ذلك إنتقاء معدة تأسيس الشعارات والبدء فى التصميم.
Logotyper: إذا كنت تحب التصميم عبر التصوير على الصفحات فيمكن عبر ذلك الموقع ، فمن اثناء رسم رسوماتك التى قمت برسمها على الصفحات بعد ذلك ابلود الصورة إلى ذلك الموقع ليقوم بتحويلها ذلك التصوير إلى وظائف رقمى كأنه منفذ على ألة الحاسوب.
Graphicsprings: تسطيع عبر ذلك الموقع تصميم شعارك المخصص مستمدًا على شعارات مهيئة من قبل ، فيمكن التعديل على الأوان ولإضافة النصوص والتأثيرات.
Logomaker : يسلم السيستم عدد من الخلفيات والأدوات التى يتاح التعديل عليها بما يناسبك .
Logaster: يتيح لك الكثير من القوالب المتاحة وتسطيع من صنع شعار بخطوات طفيفة.
Cooltext: يسلم ذلك الموقع خدمة تصميم شعارات نصية مع إحتمالية السيطرة فى صنف الخط والألوان ، من فوائده أنه يدعم اللغة العربية.
تصميم شعار مميز باللغة العربية
تمتاز اللغة العربية بتنوع هائل فى السطور ويتنافس المصممين بإبراز حسن تلك السطور بأشكال فريـدة ، فعند الإطلاع على الشعارات المصممة باللغة العربية تجد أن هنالك ليونة فى مزج الحروف وتشكيلها .
ومن أجمل المناهج التى يتاح أن تستخدم للتعديل على تشكيلات الحروف هو سيستم الكلك الذى يستخدمه المحترفون فى تصميم الشعارات بجوار برنامج الإليستريتور، تسطيع أيضًا إستخدام احتياطي لسيستم الكلك على الشبكة العنكبوتية العالمية وهو أبلكيشن ءمشق "eMashq" الذى يتوفر به قلة من السطور العربية على نحو مجانى شبيه خط الرقعة والنماذج وقلة من السطور مدفوعة.
المرحلة الخامسة: الإلتزام بمعايير الشعار المتفوق (الإخراج النهائى)
لتأتي بالشعار إلى درجة مرضية ينبغي الأخذ فى الإعتبار قلة من الاهداف التى أناقة التصميم:
تصميم متواضع: ينبغي الوصول إلى جول الشعار بأقل دقائق الموضوع ، فأنجح الشعارات تصبح بعيدة عن التكبير وعدم الزيادة فى إستخدام المكونات و لعلك لاحظت أن أكثر المؤسسات شبيه google ، الفيس بوك ، ...تستعمل شعار فى غاية البساطة .
الخط: ينبغي إنتقاء الخط بحرص بحيث يمتاز بالوضوح مع الإلتزام بإستخدام صنف خط واحد أو خطين على الأكبر .
الألوان: تجربة إنتقاء الألوان التى تعبر عن جول التصميم و لا تكثر من إستخدام الألوان
صيغة الشعار : يقع تأثيرها نوعية الشعار على جودته فمن الأجمل إستخدام رسومات الفيكتور vector حين أنها لا تتأثر بالتكبير أو التصغير وتمنح دقة مرموقة خـلال الطباعة فيفضل أن تصبح صيغة الشعار PNG بخلفية شفافة خصوصًا إذا كنت ستستخدمه شعار لمدونة على الشبكة العنكبوتية العالمية.
عدم تغيير الشعار مع تجديده: أقصد بعدم تغيير الشعار أى أنه يظل لمرحلة طويلة ريثما يكون إيماءة تجارية يعلمها المستعملين في أي مكان قدكانت ، أما المرجو من تجديد الشعار أى ينبغي أن ينفذ تنمية الشعار بإستخدام التقنيات الجديدة مع المحافظة على الشكل التكوينى للشعار ليصبح مساير للعصر (لاحظ نمو شعار مؤسسة google و مؤسسة أبل)