منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ

منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ منٌتُدُى رٱقَيّ وِمميّز .. وِيّشّمل ٱلمعرفُة وِٱلموِٱضيّع ٱلقَيّمة وِٱلمفُيّدُة ... وِيّرحًبّ بّٱلزوِٱر ٱلكرٱم لقَضٱء ٱمتُع ٱلٱوِقَٱتُ فُيّۂ .
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
يونيو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 سنَّة غُسْل الجمعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noraan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2075
تاريخ التسجيل : 27/11/2015
الموقع :

مُساهمةموضوع: سنَّة غُسْل الجمعة    الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 5:51 pm

سنَّة غُسْل الجمعة
المصدر :



01/08/2015 - 14:52













إن دينًا يحضُّ أتباعه على النظافة بهذه الصورة لدين عظيم حقًّا! فلم يكتفِ الإسلام بنظافة أفراده، إنما حرص كذلك على عدم إيذاء الآخرين بأي صورة من صور الأذى الذي تعافُّه النفس البشرية، فلا منظرَ قبيحٌ، ولا رائحةَ كريهةٌ؛ خاصة في الاجتماعات الضخمة التي يُشارك فيها عدد كبير من المسلمين؛ ومن هنا كان من سُنَّة الرسول صلى الله عليه وسلم أن يغتسل يوم الجمعة، وأمر أتباعه بذلك حتى لا يتأذَّى أحدٌ بشيء، وقد ألزم رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بذلك في قول قاطع؛ وذلك كما روى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "الغُسْلُ يَوْمَ الجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ".



 




والعلماء مختلفون في مسألة تأثُّم تارك غُسل الجمعة، وفي مَنْ يلزمه هذا الغسل؛ ولكن الجميع متفق على أهمِّيته، وعلى دوام فعل الرسول صلى الله عليه وسلم له، وقد عظَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجر هذا العمل؛ فقال -فيما رواه أبو داود، وقال الألباني: صحيح. عن أَوْسِ بْنِ أَوْسٍ الثَّقَفِيِّ رضي الله عنه-: "مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ، ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ، وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ، وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا".



 




وواضح من الحديث أن هناك منظومة متكاملة من السنن ينبغي أن يحرص عليها المسلم حتى يتحقَّق له هذا الأجر الكبير، وهي في الواقع سنن سهلة وجميلة، ونسأل الله أن يُيَسِّرها علينا.



 




ولا ننسَ شعارنا: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور: 54].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://      http://lomiblack.yoo7.com.com
 
سنَّة غُسْل الجمعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ :: إسلاميات :: منتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: