مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر

مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر منٌتُدُى رٱقَيّ وِمميّز .. وِيّشّمل ٱلمعرفُة وِٱلموِٱضيّع ٱلقَيّمة وِٱلمفُيّدُة ... وِيّرحًبّ بّٱلزوِٱر ٱلكرٱم لقَضٱء ٱمتُع ٱلٱوِقَٱتُ فُيّۂ .
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الماء الأبيض في العين أسبابه وعلاجه
الأربعاء نوفمبر 14, 2018 3:42 pm من طرف Noraan

» كلمات سومرية لازالت تستخدم في لهجة اهل العراق . كلمات سومرية . لهجة اهل العراق
الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:56 am من طرف Noraan

» أمثال عراقية
الثلاثاء نوفمبر 13, 2018 6:39 am من طرف Noraan

» شرب الشاي بعد الأكل يقلل من امتصاص الحديد
الأحد نوفمبر 11, 2018 12:58 pm من طرف Noraan

» النملة تستطيع أن تحمل 50 ضعف وزنها
الأحد نوفمبر 11, 2018 12:39 pm من طرف Noraan

» أشهر قصص الاطفال عن النظافة
الجمعة نوفمبر 09, 2018 4:25 am من طرف Noraan

» قصص واقعية عن استجابة دعاء المظلوم
الخميس نوفمبر 01, 2018 2:47 pm من طرف Noraan

» قصة النقطة الحمراء على جباة الهنود
الخميس نوفمبر 01, 2018 2:21 pm من طرف Noraan

» قصة الحارس وحذاء الحظ الذهبي
الخميس نوفمبر 01, 2018 2:14 pm من طرف Noraan

نوفمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 "الحية بية" تقليد بحريني موروث في عيد الأضحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noraan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2335
تاريخ التسجيل : 27/11/2015
الموقع :

مُساهمةموضوع: "الحية بية" تقليد بحريني موروث في عيد الأضحى    الجمعة أغسطس 17, 2018 11:36 pm

"الحية بية" تقليد بحريني موروث في عيد الأضحى



سكان الخليج يبيتكرون عادة " الحية بية " انطلاقا من معتقدات تاريخية



المنامة - احتفل المسلمون يوم الثلاثاء بعيد الأضحى المبارك، حيث يبدؤون بأداء صلاة العيد عقب شروق شمس الــ 10 من ذي الحجة من كل عام، في مصليات تكون عادة خارج المساجد، وبعد أداء الصلاة ينتشر المسلمون ليقوموا بذبح أضحياتهم.
ويمتد عيد الأضحى المبارك حتى الـــ 13 من ذي الحجة، حيث ينهي الحجيج مناسكهم قبله بيوم واحد، لمن أراد التعجل منهم، وهو آخر الأيام التي يتم بها الحج.
ويحتفل البحرينيون كباقي المسلمين في العالم الإسلامي بيوم عرفة تضامناً مع الحجاج، وذلك بصوم هذا اليوم امتثالاً لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، كما يشاركونهم في يوم عيد الأضحى، ليمثل تعبيراً لمشاركة المسلمين في جميع أنحاء العالم، لإخوانهم الحجيج في مكة المكرمة، الفرحة والسرور بهذا التجمع الإسلامي.
ولا يزال البحرينيون يحتفظون بعادات العيد الشعبية الموروثة، حيث تحتفل المراكز الاجتماعية بعيد الأضحى المبارك، كل مركز على طريقته وسط أهالي هذه المناطق وبالأخص الأطفال، حيث تتباين الاحتفالات بين إحياء التراث مع نبتة "الحية بية"، بالإضافة إلى فعاليات ونشاطات احتفالية ترفيهية مميزة. وتتسم هذه الاحتفالات بطابع التراث البحريني القديم، من خلال تزين الأطفال بارتداء الزي التقليدي، ولبس الفتيات الثوب التقليدي "البخنق" المطرز بخيط الزري، ولبس الأولاد الثوب مع ترديد أهزوجة "الحية بية"، معبرين عن فرحتهم بهذه المناسبة التراثية.
و"الحية بية" من التقاليد والطقوس المتعارف عليها في مملكة البحرين، في عيد الأضحى المبارك، حيث يقضي الأطفال مع أهاليهم يوما اجتماعيا ممتعا على ساحل البحر وهم يرددون أنشودة "الحية البية" المشهورة "حية بية.. راحت حية ويات حية.. على درب لحنينية.. عشيناك وغديناك وقطيناك.. لا تدعين علي حلليني يا حيتي".
و"الحية بية" عبارة عن حصيرة صغيرة الحجم، مصنوعة من سعف النخيل، ويتم زرعها بالحبوب مثل القمح والشعير، يعلقونها في منازلهم حتى تكبر وترتفع حتى يلقونها في البحر يوم وقفة عرفات، أي التاسع من شهر ذي الحجة، ويدعون الله أن يجعل عيدهم سرورا ويعيد حجاجهم من بيت الله الحرام سالمين ومحملين بالهدايا لهم.












الأطفال يلقون نبتة "الحية بية" في البحر

ويقال إن أصل كلمة الحية بية هي "الحجي بيجي" كما هو لدى الكويتيين والإماراتيين وتعني أن الحاج سوف يأتي بعد انتهاء موسم الحج.




وتهتم المؤسسات والجمعيات المعنية بالثقافة والتراث بتكريس هذه العادة كونها إحدى فعاليات الاحتفال بعيد الإضحى المبارك فيعبّر الصغار والكبار عن فرحتهم بهذا التراث السنوي وحلول عيد الإضحى المبارك. ويقول الباحث البحريني محمد جمال أن معظم أهل الخليج العربي أخذوا هذه العادة المحببة منذ قديم الزمان، حيث كانت التجارة بين الهند ودول الخليج نشطة وأدى هذا التقارب الثقافي والفكري إلى تشابه بعض العادات والأطباع.
ويضيف أن سكان الخليج ابتكروا عادة " الحية بية " انطلاقا من معتقدات الحضارة الهندية السائدة بتقديم القرابين والهدايا إلى آلهتهم لينالوا رضاءها ومحبتها حتى لا تغضب عليهم وتدمر قراهم ومساكنهم وتقتل أبناءهم .












وعادة ما تستعد الجمعيات والهيئات الاجتماعية للاحتفال بهذه المناسبة قبل حلولها بالإعلان عن تنظيمها لفعالية "الحية بية" في مختلف وسائل الإعلام ويكون موقع الاحتفال على أحد السواحل الجميلة التي تشتهر بها البحرين التي تتكون من مجموعة من الجزر المحاطة بالمياه من كل اتجاهاتها وتشارك في الاحتفالات الفرق الشعبية التي تضفي مزيدا من الفرح والترفيه في قلوب الأطفال والأهالي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://      http://lomiblack.yoo7.com.com
 
"الحية بية" تقليد بحريني موروث في عيد الأضحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر :: منتدى العام :: القصص والروايات :: منتدى قصص الأطفال-
انتقل الى: