منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ

منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ منٌتُدُى رٱقَيّ وِمميّز .. وِيّشّمل ٱلمعرفُة وِٱلموِٱضيّع ٱلقَيّمة وِٱلمفُيّدُة ... وِيّرحًبّ بّٱلزوِٱر ٱلكرٱم لقَضٱء ٱمتُع ٱلٱوِقَٱتُ فُيّۂ .
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الغاز سهلة أسئلة مسابقات عامة
السبت أكتوبر 20, 2018 4:43 am من طرف Noraan

» سحلية تنقذ شقيقتها من موت محقق
السبت أكتوبر 20, 2018 2:45 am من طرف Noraan

» كلمة في صورة
السبت أكتوبر 20, 2018 2:30 am من طرف Noraan

» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
السبت أكتوبر 20, 2018 1:11 am من طرف Noraan

» قمة الرومانسية
السبت أكتوبر 20, 2018 1:02 am من طرف Noraan

» التفاح الابيض الجبلي
السبت أكتوبر 20, 2018 12:56 am من طرف Noraan

»  Bunyip الحيوان الأسترالي الغامض
السبت أكتوبر 20, 2018 12:42 am من طرف Noraan

» روزي ملكة جمال الحشرات
السبت أكتوبر 20, 2018 12:35 am من طرف Noraan

» عذراً فلست كأي سمكة 0_o
السبت أكتوبر 20, 2018 12:25 am من طرف Noraan

أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 ما هي شروط حج التمتع؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noraan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2316
تاريخ التسجيل : 27/11/2015
الموقع :

مُساهمةموضوع: ما هي شروط حج التمتع؟   الإثنين أغسطس 06, 2018 7:59 am

ما هي شروط حج التمتع؟

  منوعات











من فضل الله وتيسيره على الناس أن جعل هناك ثلاثة أنواع للحج، وهي حج الإفراد، وحج المقرن، وحج التمتع، وبمجرد وصول الحاجّ إلى مكان الإحرام الواقع على طريق سفره من بلده إلى مكّة المكرّمة عليه عقّد النيّة واختيار أحد الأنواع الثلاثة ليحرم به.





ما هو حج التمتع




ويعتبر حج التمتع من أفضل أنواع النُّسك عند جملةٍ من العلماء، نظرا لان الحاج يأتي فيه بعمرةٍ كاملةٍ خلال أشهر الحج ثم يتحلل منها، ويؤدي مناسك الحج جميعها، ويؤدي حج التمتع غالباً معظم الذين يأتون من مسافاتٍ بعيدةٍ ليكسبوا أجر حجةٍ وعمرةٍ في نفس الوقت وهو واجب على من كان يسكن بعيداً عن مكة بمسافةٍ تقدر بستة عش فرسخاً أو أكثر.

ويعرف التمَتُّعُ اصطلاحاً بأن يُحْرِمَ الحاج بالعُمْرَةِ في أشهُرِ الحَجِّ، ثم يَحِل منها، ثم يُحْرِمَ مره أخرى للحَجِّ مِن عامِه أما تعريفه لغوياً فهو التلذُّذِ والانتفاعِ بالشَّيءِ وقد ورد ذكر حجُّ التَّمتُّع في القرآن الكريم من قوله تعالى: (...إِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ  فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ  تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ  ذلك لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ  وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ).

 




لماذا سمي بحج التمتع




وحسب أهل العلم فإنّ أهم وأشهر أسباب تسميته  بحج التمتع أن فيه يتمتع الحاج المتمتع بين العمرة والحج بكلّ من الطيب والنساء، وكذلك بكلّ ما لا يجوز للمحرم أن يفعله من وقت تحلله من عمره التمتع إلى وقت الحج، كما يتمتع الحاج المتمتع بإسقاط أحد السفرين عنه، حيث إنّ كلّ نسك يجب أن يُحرم له من الميقات، وأن يتم الترحال إليه من قطره، وعندما يتمتع الحاج بالنسكين في سفرةٍ واحدة فإنّه قد سقط أحدهما، لذلك يجعل الشرع الدم جابراً لما فاته، ووجب بذلك الدم على القارن أيضاً، لذلك لم يجب الدم على الحاج المكيّ سواء كان مقرناً أم متمتعاً، وذلك لأنّه ليس مسافراً ولا شأن له بالميقات.

متى يبدأ حج التمتع




ويبدأ حج التمتع في اليوم الثامن من ذي الحجة، بعدما يكون قد أدى العمرة ومناسكها من طوافٍ وسعي، حتّى إذا فرغ من عمرته تحلَّل من إحرامه بها، فحلق رأسه أو قصَّر، وبقي متحلِّلاً حتّى يأتي اليوم الثَّامن من ذي الحجَّة، فيجدِّد إحرامه للحجِّ من مكانه، وهو من أفضل أنواع النُّسك عند جملةٍ من العلماء، وعلى من اختاره للحجِّ وأحرم به ذبح الهدي، ويكون ذبح الهدي واجباً في حقِّه.

 




شروط حج التمتع




- النية يجب على الحاج عقد النية على القيام بحجٍ وعمرةٍ معاً، فالنية من الشروط الواجبة كبقية أنواع العبادات المختلفة، فيقول: (لبيك اللهم عمرة متمتعاً بها إلى الحج) أو يقول: (لبيك اللهم عمرة).

- أداء الحج والعمرة في أوقات الحج: وهي: شهر شوال، وذو القعدة، وذو الحجة.

- عدم الفصل بين العمرة والحج لمدةٍ تزيد عن عام: لا يجوز أن يأتي العبد بالعمرة في عامٍ ثم يأتي في العام الذي يليه أو بعد عدة أعوام للقيام بحج التمتع.

-  الإحرام للحج من مكة المكرمة: وأفضل الأماكن فيها هو المسجد الحرام نفسه.

ويتكون حج التمتع من عبادتين هما عمرة التمتع وحج التمتع:

أولا: عمرة التمتع




ومن مناسك العمرة للحاج المتمتع:

الإحرام من الميقات المخصص، فميقات أهل المدينة هو مسجد الشجرة (أبيار علي– ذو الحليفة)، وميقات أهل الطائف قرن المنازل، وميقات أهل الشام ومصر والمغرب الجحفة، وميقات أهل اليمن يلملم، بينما ميقات أهل نجد والعراق العقيق، ومن المستحب الاغتسال، ثم لبس ملابس الإحرام. أداء العمرة عند الوصول إلى مكة المكرمة كالتالي: الطواف حول الكعبة سبعة أشواط ابتداءً بالحجر الأسود وانتهاءً إليه. صلاة ركعتين خلف مقام إبراهيم. السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط. تقصير الشعر، وبذلك يتحلل الشخص من العمرة.

 




ثانيا: حج التمتع




ومن مناسك الحج للحاج المتمتع:

الإحرام لأداء العُمرة في أحد الأشهر الحُرُم ثم التوجُه صوّب مكة المكرّمة لأداء مناسك العمرة وهي الطواف حوّل البيت والسعيّ بين الصفا والمروة. ثم التحلل من الإحرام عن طريق الحلّق أو التّقصير ومن ثم الإحرام مرّة ثانيةً من مكان وجود الحاجّ في مكّة المكرّمة في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو المعروف بيوم التروية ويقول: ” لبيّك حجًّا لبيّك اللهم لبيّك”.

بعد ذلك التوجه إلى جبل عرفاتٍ مع شروق شمسّ اليوم التاسع من شهر ذي الحجة والبقاء هناك ضِمن حدود منطقة الجبل حتّى مغيب الشّمس ذاكرًا عابدًا مصليًا لله تعالى، ويصلي الحاجّ الظهر والعصّر معًا جمع تقديمٍ. ثم النزول عن جبل عرفات بعد مغيب الشّمس والتوجه إلى مزدلفة والمبيت فيها حتّى مطلع الفجر، ويصلي فيها الحاجّ المغرب والعشاء معًا جمع تأخيرٍ. ثم رميّ جمرة العقبة الكبرى قبل شروق شمسّ اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهو يوم عيد الأضحى ثمّ يتحلل الحاج بالحلّق أو التقصير وهو التحلل الأصغر.

بعدها يتوجه الحاج إلى البيت الحرام لتأدية طواف الإفاضة، والسعيّ ثم يتوجه إلى مِنى والمبيت فيها لثلاثة أيامٍ وهي أيّام التشريق الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر من شهر ذي الحجة ويقوم الحاجّ كلّ يومٍ قبل زوال الشمس برمي الجمرات وإذا أراد الحاج الرجوع إلى بلده فيطوف قبل سفره بالكعبة طواف الوداع سبعة أشواط وعليه مغادرة مكّة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://      http://lomiblack.yoo7.com.com
 
ما هي شروط حج التمتع؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ :: إسلاميات :: منتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: