منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ

منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ منٌتُدُى رٱقَيّ وِمميّز .. وِيّشّمل ٱلمعرفُة وِٱلموِٱضيّع ٱلقَيّمة وِٱلمفُيّدُة ... وِيّرحًبّ بّٱلزوِٱر ٱلكرٱم لقَضٱء ٱمتُع ٱلٱوِقَٱتُ فُيّۂ .
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الغاز سهلة أسئلة مسابقات عامة
السبت أكتوبر 20, 2018 4:43 am من طرف Noraan

» سحلية تنقذ شقيقتها من موت محقق
السبت أكتوبر 20, 2018 2:45 am من طرف Noraan

» كلمة في صورة
السبت أكتوبر 20, 2018 2:30 am من طرف Noraan

» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 من سورة البقرة
السبت أكتوبر 20, 2018 1:11 am من طرف Noraan

» قمة الرومانسية
السبت أكتوبر 20, 2018 1:02 am من طرف Noraan

» التفاح الابيض الجبلي
السبت أكتوبر 20, 2018 12:56 am من طرف Noraan

»  Bunyip الحيوان الأسترالي الغامض
السبت أكتوبر 20, 2018 12:42 am من طرف Noraan

» روزي ملكة جمال الحشرات
السبت أكتوبر 20, 2018 12:35 am من طرف Noraan

» عذراً فلست كأي سمكة 0_o
السبت أكتوبر 20, 2018 12:25 am من طرف Noraan

أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 محظورات الإحرام.. أفعال يجب تجنبها أثناء الحج تعرفوا عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noraan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2316
تاريخ التسجيل : 27/11/2015
الموقع :

مُساهمةموضوع: محظورات الإحرام.. أفعال يجب تجنبها أثناء الحج تعرفوا عليها   الإثنين أغسطس 06, 2018 7:49 am

محظورات الإحرام.. أفعال يجب تجنبها أثناء الحج تعرفوا عليها

  منوعات












تعد مناسك الحج من أكثر العبادات التي تقع فيها المخالفات والأخطاء نظراً لطول زمنها وكثرة وأحكامها بسبب عدم معرفتهم لم بشكل دقيق على أحكام فريضة الحج، ومن ثم يرجعون ليسألوا الفقهاء عن الكفارة خاصة أن الكثير من الناس يتعامل مع الحج بمنطق الاجتهاد الخاطئ لعدم معرفته بأحكامه.

ونظرا لما للحج من تلك المكانة الكبيرة، حيث خصه الله بأن ليس له جزاء إلا الجنة، فقد حرصت مجلة "الرجل" على رصد أهم هذه الأخطاء بدءا الاحرام وانتهاء بطواف الوداع وذلك حتى يتجنبها من يريد الحج ويعرفها أيضًا من لم يحج حتى وصبح حجهم مبرورا بإذن الله تعالى.



مخالفات الإحرام




يعد الإحرام أول أركان الحج ومن أبرز الأخطاء التي تقع فيه تجاوز الميقات بدون إحرام وترك بعض الناس الغسل والنظافة والتطيب رغم انه سنة وظن بعضهم أنه لا يجوز لبس النعال التي فيها خياطة وأنه لا بد من ركعتي الطواف ومن عقد النية في مسجد الميقات. إضافة إلى ترك الاشتراط مع الحاجة إليه والتصوير في مسجد الميقات أو بلبس الإحرام. وظن البعض أنه لا يجوز له تبديل لبس الإحرام بعد لبسه إذا كان ضيقا أو واسعا. بجانب اضطباع بعضهم حال إحرامه والسنة أن الاضطباع في طواف القدوم أو العمرة. كما يظن كثير من الحجاج والمعتمرين أن الإحرام هو لبس الإزار والرداء بعد خلع الملابس، والصواب أن هذا استعداد للإحرام وليس إحراماً؛ لأن الإحرام هو نية الدخول في النسك.

 




مخالفات الطواف




 من مخالفات الطواف ابتداؤه قبل الحجر الأسود والواجب الابتداء به. والطواف من داخل حِجْر إسماعيل لأنه حينئذ لا يكون قد طاف بالكعبة وإنما طاف ببعضها لأن الحِجْر من الكعبة وبذلك يبطل طوافه إضافة إلى الرمَّل -وهو الإسراع - في جميع الأشواط السبعة وهو لا يكون إلا في الأشواط الثلاثة الأولى من طواف القدوم خاصة.



وكذلك المزاحمة الشديدة لتقبيل الحجر الأسود وتكفيه الإشارة والتكبير إذا حاذاه ولو بعيداً عنه والتمسح بالحجر الأسود التماساً للبركة والسنة استلامه وتقبيله فقط إن تيسر ذلك. إضافة إلى استلام جميع أركان الكعبة وربما جميع جدرانها والتمسح بها، وكذلك تخصيص كل شوط من أشواط الطواف بدعاء خاص، ورفع الصوت والتزاحم للصلاة عند مقام إبراهيم ويكفيه أن يصلي ركعتي الطواف في أي مكان من المسجد.



مخالفات الوقوف بعرفة




ومن الأخطاء التي يرتكبها بعض الحجاج يوم عرفة عدم تأكدهم من مكان وقوفهم في حدود عرفة، فينزل الحاج خارج عرفة، وهذا إن استمر في مكانه ولم يدخل عرفة أبداً وقت الوقوف لم يصح حجه، كذلك يعتقد بعض الحجاج أنه لابد في الوقوف بعرفة من رؤية جبل الرحمة أو الذهاب إليه والصعود عليه، كذلك قد ينصرف بعض الحجاج ويخرجون من عرفة قبل غروب الشمس وهذا لا يجوز لهم، لأن وقت الانصراف محدد بغروب الشمس، فمن خرج من عرفة قبله ولم يرجع إليها فقد ترك واجباً من واجبات الحج ويلزمه به دم مع التوبة إلى الله.



مخالفات تقع في مزدلفة




 ومن المخالفات التي تقع في مزدلفة أن بعض الناس يصلي المغرب والعشاء في الطريق قبل أن يصل إلى مزدلفة مع سعة الوقت، ونزول بعض الحجاج في مكان ليس من مزدلفة وبقاؤهم فيه إلى أن ينصرفوا،  كما أن بعض الحجاج يُصلون الفجر قبل وقته، والصلاة قبل وقتها محرمة. كذلك يدفع بعض الحجاج من مزدلفة قبل أن يمكثوا فيها أدنى مكث، والسنة أن يبقى في مزدلفة حتى يُصلي الفجر إضافة إلى بقاء بعض الحجاج في مزدلفة حتى تطلع الشمس، وإحياء ليلة مزدلفة بالقيام والذكر والقراءة، وهذا خلاف السنة.

 




مخالفات رمي الجمرات




 ومن المخالفات التي تقع في رمي الجمرات ظن بعض الناس أنه لا يصح الرمي إلا إذا كانت الحصى من مزدلفة، وغسل الحصى بعد التقاطه، وظن بعض الناس أن هذه الجمرات شياطين يرمونها، إضافة إلى عدم تحقق بعض الناس من رمي الجمرات، والواجب وقوع الحصى في الحوض. كما أن بعض الناس يظن أنه لابد أن تصيب الحصاة الشاخص وتهاون بعض الناس في الرمي، فيوكل من يرمي عنه مع قدرته عليه؛ كذلك رمي بعض الناس قبل الزوال. فضلا عن أن بعض الناس يرمي الحصى جميعاً بكف واحدة، والرمي بأقل من سبع حصيات أو أكثر، وترك الوقوف للدعاء بعد رمي الجمرة الأولى والوسطى في أيام التشريق.



مخالفات الحلق والتقصير




 ومن المخالفات التي تقع في الحلق قيام البعض بحلق الرأس وترك بعضه، والواجب حلق الرأس كله. ومن أخطاء التقصير تقصيره من جهة واحدة من الرأس، والواجب أن يكون من جميع جهات الرأس، وأن يكون له أثر ظاهر على الرأس. كما أن بعض الناس إذا فرغ من السعي ذهب إلى بيته فتحلل ولبس ثيابه ثم حلق أو قصر بعد ذلك، وهذا خطأ عظيم؛ لأن الإنسان لا يحل من العمرة إلا بالحلق أو التقصير.



مخالفات تقع في منى




ومن المخالفات التي تقع في منى ترك بعض الحجاج الجهر بالتلبية مع مشروعية الجهر بها، وترك المبيت بمنى ليلة عرفة بدون عذر، فيذهب بعض الحجاج رأساً إلى عرفة ولا يبيت في منى، كذلك جمع الصلوات في منى، وهذا خلاف السنة؛ لأن المشروع للناس في منى أن يقصروا الصلاة بدون جمع.



مخالفات تقع في الهدي




 ومن المخالفات التي تقع في الهدي ذبح هدي لا يجزئ، كأن يذبح هدياً صغيراً لم يبلغ السن المعتبر شرعاً. كما أن بعض الحجاج يذبح هدياً معيباً بعيب من الإجزاء. كذلك يذبح بعض الحجاج الهدي ثم يرمي به ولا يوزعه، إضافة إلى ذبح الهدي قبل يوم العيد، وهذا لا يصح ولا يجزئ.

 








 مخالفات طواف الوادع




 ومن المخالفات التي تقع في طواف الوداع القيام به قبل رمي الجمرات، وهذا خطأ، لأنه لم يجعل آخر عهده بالبيت الطواف، وإنما جعل الرمي آخر عهده، ولا يجزئ طواف الوداع، والواجب أن يعود إلى بلده بعد طواف الوادع مباشرة. إضافة الى البقاء في مكة بعد طواف الوداع، والواجب أن يعود إلى بلده بعد طواف الوداع مباشرة. علاوة على رجوع بعض الحجاج القهقرى إذا أرادوا الخروج من المسجد بعد طواف الوداع مُدّعين أن هذا من تعظيم البيت.







مخالفات نسوية




هناك العديد من الأخطاء التي تقع فيها المرأة خلال أدائها لمناسك الحج، منها خروج بعضهن  للحج من غير محرم، بحجة صحبة نساء آمنات، كذلك لوحظ أن بعض النساء لا تحرم، إذا مرت بالميقات وهي حائض أو نفساء، ومن الأخطاء الشائعة أيضا اعتقاد بعض النساء، أن المرأة لا تلبس إلا الثوب الأسود أو الأخضر، كذلك إحرام بعض النساء في القفازين، إضافة إلى بعض الأخطاء الأخرى منها، ترك بعضهن التلبية أو على العكس، ورفع بعضهن الصوت بالتلبية، ودخول بعضهن للحرم وهن حائض أو نفساء كذلك طواف البعض أثناء الحيض والنفاس كذلك كشف بعض النساء لوجوههن أو رقابهن أو صدورهن أثناء الطواف، إضافة إلى مزاحمة الرجال في الطواف، وعدم المبالاة بالتصاق الرجال بها وإصرار بعض النساء على تقبيل الحجر رغم الزحام، وصعود النساء على الصفا والمروة، والرمل فليس على النساء رمل، وأخيرا قيام بعض النسوة بإظهار شعرها أمام الرجال أو الزيادة على قدر الأنملة من الشعر عند القص والنقصان منه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://      http://lomiblack.yoo7.com.com
 
محظورات الإحرام.. أفعال يجب تجنبها أثناء الحج تعرفوا عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منٌتُدُى حًنٌيّنٌ ٱلشّوِقَ :: إسلاميات :: منتدى الأسلامي العام-
انتقل الى: