مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر

مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر منٌتُدُى رٱقَيّ وِمميّز .. وِيّشّمل ٱلمعرفُة وِٱلموِٱضيّع ٱلقَيّمة وِٱلمفُيّدُة ... وِيّرحًبّ بّٱلزوِٱر ٱلكرٱم لقَضٱء ٱمتُع ٱلٱوِقَٱتُ فُيّۂ .
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  الحكمه من ابقاء العين مفتوحه اثناء السجود
اليوم في 6:43 pm من طرف Noraan

» 10 فوائد تجعلك تشرب القهوة بكل حب
الأحد ديسمبر 09, 2018 7:09 am من طرف Noraan

» قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع الخيل
الخميس ديسمبر 06, 2018 12:42 am من طرف Noraan

» قصة المثل ” رمتني بدائها وانسلت “
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 11:53 pm من طرف Noraan

» قصص طريفة من نوادر العرب
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 11:35 pm من طرف Noraan

» قصة زوجة موسى عليه السلام
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 11:21 pm من طرف Noraan

»  قصة رائعة عن القناعة
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 10:54 pm من طرف Noraan

»  مخلوقات غريبة و مرعبة التقطتها الكاميرات صدفة! مشاهد مرعبة و صادمة!!
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 9:20 am من طرف Noraan

» الشــيخ كشــك // الدعــاء المســتجاب في أربعــة مواطــن
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 7:36 am من طرف Noraan

ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 قصة هلاك قوم شعيب عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noraan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2349
تاريخ التسجيل : 27/11/2015
الموقع :

مُساهمةموضوع: قصة هلاك قوم شعيب عليه السلام   الثلاثاء يوليو 31, 2018 7:35 pm


قصة هلاك قوم شعيب عليه السلام



يوليو 31, 2018 - دعــاء - قصص


أرسل الله تعالى الأنبياء والرسل ليبلغوا رسالة التوحيد والإيمان، ويدعوا الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له وترك عبادة الأوثان و المعاصى، وبُعث لكل قوم نبي منهم كي يكون قادرًا على التفاهم معهم بلسانهم، إلا النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقد بُعث إلى العالمين، وكان الأنبياء والرسل مثالا يحتذى به في الصبر وتحمل الأذى الذي لاقوه على يد أقوامهم، وقصتنا عن نبي الله شُعيب وقوم مدين خير دليل .

 نبي  الله شعيب عليه السلام :
ذكر أسم نبي الله شعيب في القرآن الكريم إحدى عشر مرة، وهو الذى عاش في قرية مدين في أطراف الشام بالأردن ، وذلك في القرن السادس عشر قبل الميلاد، ويُعد سيدنا إبراهيم هو الجد الخامس لسيدنا شعيب، ومات نبي الله شعيب عن عمر يُناهز المئتان و أثنين وأربعون عامًا .


أمن شعيب بنبي الله إبراهيم عليه السلام كما رافقه في هجرته إلى دمشق، ولُقب سيدنا شعيب عليه السلام بـ ” خطيب الأنبياء، حيث أنه عُرف بفصاحة اللسان والبلاغة في الحديث وحلاوة الكلمات التي أشتهر بها عند دعوة قومه للإيمان، عندما أرسله الله عز وجل لدعوة قومه قال تعالى : ” وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ “.

قوم مدين ” قوم شعيب ” :
عُرف عن قوم مدين وكما أخبرنا الله عز وجل في كتابه الكريم أنهم قوم يبخسون الناس حقوقهم، ولا يراعون الكيل والميزان، ويغشون في التجارة، وكانوا يعبدون ” الأيكة ” وهي الأشجار الكبيرة والملتفة، وهم القوم الذي لجأ أليهم سيدنا موسى من بطش الفرعون وتزوج أحدى بناتهم بعد أن استأجره والدها، كما يذكر أن ” مدين “، كان ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام وذُكر أسمه في قصة سيدنا يوسف .


علاقة شعيب عليه السلام مع مدين :
اشتهر قوم مدين بالتجارة ولكن أيضًا عُرف عنهم الغش والخداع والمكر وأكل مال الآخرين، وجائهم نبي الله شعيب لـ ينهاهم عن فعل هذه الأمور، ولكنهم سخروا منه كما رفضوا كلامه وواصلوا حياتهم المشينة، حتى وصل بهم الضلال للشرك بالله، لم ييأس شعيب وحاول معهم كثيرًا  ألا ان محاولاته باءت جميعها بالفشل بل وصل بهم الأمر لتوعد شعيب ومن معه.


مرت الأعوام وقوم مدين يزدادون سوءا ومكرًا وفسادًا، وعبادة الأيكة دون الله كما ذكرهم الله في كتابه ” أصحاب الأيكة “، وأخذوا يتوعدن شعيب بالعذاب والطرد والقتل هو ومن معه وكذبوه هو ونبوته وأنه رسول الله، وقاموا بالتهكم عليه عندما  ضرب لهم مثل القوم السابقين أمثال قوم لوط ونوح عليهم السلام  الذين لاقوا حتفهم لكنهم  تكبروا و اعرضوا  عن كلامه.

هلاك قوم مدين :
استضعف قوم مدين شعيب ومن معه من فئة قليلة، وقاموا بتهديده بحفر حفرة كبيرة وإلقائه فيها هو ومن معه وضربة بالحجارة حتى الموت، ثم اجتمع رؤساء مدين وطالبوا بعقابه أما التشريد أو العودة لديانتهم في عبادة الأيكة وبالطبع رفض شعيب، حتى بدؤوا في التحدي وأنه غير قادر على إنزال العقاب عليهم بأن يُنزل كسفًا من السماء إذا كان من الصادقين .

إلى أن جاء أمر الله تعالى بـ إلحاقهم العذاب وأمر الله شعيب بالخروج هو واتباعه من القرية، وبعد خروجه أهلك الله تعالى قوم مدين بالصيحة، حيث أتت عليهم غمامة كبيرة، كانوا يظنونها مطرًا إلى أن عرفوا بأنها غضب الله، وادركتهم الصيحة الجبارة الآتية من السماء وتحول الجميع إلى جثث هامدة على وجوههم ” وَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْبًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ”



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://      http://lomiblack.yoo7.com.com
 
قصة هلاك قوم شعيب عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر :: إسلاميات :: منتدى قصص القرآن الكريم و قصص وسيرة الأنبياء والصحابة رضى الله عنهم-
انتقل الى: