مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر

مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر منٌتُدُى رٱقَيّ وِمميّز .. وِيّشّمل ٱلمعرفُة وِٱلموِٱضيّع ٱلقَيّمة وِٱلمفُيّدُة ... وِيّرحًبّ بّٱلزوِٱر ٱلكرٱم لقَضٱء ٱمتُع ٱلٱوِقَٱتُ فُيّۂ .
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
»  الحكمه من ابقاء العين مفتوحه اثناء السجود
اليوم في 6:43 pm من طرف Noraan

» 10 فوائد تجعلك تشرب القهوة بكل حب
الأحد ديسمبر 09, 2018 7:09 am من طرف Noraan

» قصة سيدنا سليمان عليه السلام مع الخيل
الخميس ديسمبر 06, 2018 12:42 am من طرف Noraan

» قصة المثل ” رمتني بدائها وانسلت “
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 11:53 pm من طرف Noraan

» قصص طريفة من نوادر العرب
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 11:35 pm من طرف Noraan

» قصة زوجة موسى عليه السلام
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 11:21 pm من طرف Noraan

»  قصة رائعة عن القناعة
الأربعاء ديسمبر 05, 2018 10:54 pm من طرف Noraan

»  مخلوقات غريبة و مرعبة التقطتها الكاميرات صدفة! مشاهد مرعبة و صادمة!!
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 9:20 am من طرف Noraan

» الشــيخ كشــك // الدعــاء المســتجاب في أربعــة مواطــن
الأربعاء نوفمبر 28, 2018 7:36 am من طرف Noraan

ديسمبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 ماهو لقب اسماعيل عليه السلام ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Noraan
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2349
تاريخ التسجيل : 27/11/2015
الموقع :

مُساهمةموضوع: ماهو لقب اسماعيل عليه السلام ؟   الثلاثاء يوليو 31, 2018 6:37 pm


ماهو لقب اسماعيل عليه السلام ؟


أغسطس 10, 2016 - اسماء سعد الدين - اسلامية




نتحديث إليكم  اليوم عن ماهو لقب اسماعيل عليه السلام ؟



الإجابة


لقب اسماعيل عليه السلام هو الذبيح و أبو العرب .



وكما هو معروف بأن سيدنا إسماعيل عليه السلام هو ابن النبي الكريم إبراهيم عليه السلام ، و ابن السيدة هاجر زوجة الخليل إبراهيم ، وأخو النبي إسحاق عليه السلام .

عرف نبي الله إسماعيل عليه السلام بلقبين هما لقب الذبيح و أبو العرب . جاء لقب الذبيح من خلال تقدمه إلى طاعة الله عز وجل للذبح وذلك امتثالاً لأمر الله تعالى ، أما عن اللقب الآخر وهو أبو العرب ، فجاء هذا اللقب لأن العرب من بعده كان منهم نسبة كبيرة من نسله .

ويذكر أن نبي الله محمد (صلى الله عليه وسلم) هو الذي جاء من نسل نبي الله إسماعيل عليه السلام .

ولد سيدنا اسماعيل عليه السلام من السيدة هاجر ، حيث جاء الامر الإلهي للنبي العظيم إبراهيم بأن يأخذ السيدة هاجر والمولود الصغير (سيدنا إسماعيل عليه السلام) إلى الأرض المقدسة ، فقام بالتحرك والسير بهم تجاه الجزيرة العربية ، حتى انه كلما رأى أرضاً جيدة وفيها ماء وخضرة ، دعا الله عز وجل على أن يجعل هذه الأرض هي أرض المستقر لإبنه وزوجته ، بينما يأتي الأمر الإلهي بمواصلة المسيرة حتى وصلوا إلى الأرض القاحلة ، ثم جائهم الأمر الإلهي بأن هي هذه الأرض هي الأرض المقدسة ، وأنها المستقر هنا . فإستودع سيدنا إبراهيم لكل من زوجته وابنه إلى الله الذي لا تضيع ودائعه ومضى داعياً . وجاء هذا الدعاء في كتاب الله العزيز في آية بلغ جمالها ما يسلب العقول وتقشعر له الأبدان حيث قال .
(رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ) .


وحينذاك تركهم سيدنا إبراهيم وغادر ، وبقيت السيدة هاجر وولدها سيدنا اسماعيل عدة أيام دون الكثير من الماء والزاد حتى نفذ كلا منهما ، و بدأت السيدة هاجر بالبحث والسعي بين الصفا والمروة أمنه من الله عز وجل أن يرزقها الماء ، حتى أكرمها الله جلا وعلى وفجر الماء عند قدمي الطفل الصغير المبارك ، فيما يعرف حتى اليوم ببئر زمزم .

حدثنا الحسن بن محمد ، قال : ثنا يحيى بن عباد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : جاء نبي الله إبراهيم بإسماعيل وهاجر ، فوضعهما بمكة في موضع زمزم ، فلما مضى نادته هاجر : يا إبراهيم إنما أسألك ثلاث مرات : من أمرك أن تضعني بأرض ليس فيها ضرع ولا زرع ، ولا أنيس ، ولا زاد ولا ماء؟ قال : ربي أمرني ، قالت : فإنه لن يضيعنا قال : فلما قفا إبراهيم قال ( ربنا إنك تعلم ما نخفي وما نعلن ) بما يعني من الحزن ( وما يخفى على الله من شيء في الأرض ولا في السماء ) [ ص: 21 ]

ومن بعدها ، أقبلت قبيلة عربية يمنية طيبة تعرف بقبيلة جرهم ، واستقرت في الوادي ، وقد أكرمت هذه القبيلة للسيدة هاجر وولدها سيدنا اسماعيل ، ووضعتهما في مكانة مرموقة ، فشب النبي اسماعيل عليه السلام بينهم حتى كبر وتعلم اللغة العربية ، ثم تشارك سيدنا إبراهيم لي السلام وابنه سيدنا اسماعيل علي السلام في بناء الكعبة المشرفة ، ثم هبط الملك جبريل معلماً لهذه العائلة الصالحة لمناسك الحج ، وأمر الله تعالى سيدنا إبراهيم بذبح ابنه سيدنا اسماعيل عليه السلام ، وامتثل هذان النبيان العظيمان ، بهذا الأمر الإلهي ، حتى افتداه الله تعالى عز وجل بكبش عظيم ، معلناً بذلك انتهاء القرابين البشرية ، لأن النفس البشرية هي نفس عظيمة في هذا الكون الضخم ، ولا يجب أن تراق دمائها لأي سبب .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://      http://lomiblack.yoo7.com.com
 
ماهو لقب اسماعيل عليه السلام ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مِنٌتُدُى أمِوِآجَ ـ آلَبّـحً ـر :: إسلاميات :: منتدى قصص القرآن الكريم و قصص وسيرة الأنبياء والصحابة رضى الله عنهم-
انتقل الى: